نمونه  سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول   شماره يك

-------------------------------------------------------------------------------

 

    بسمه تعالي

نام:                                           سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول                   تاريخ:

نام خانوادگي:                                           سال تحصيلي 85 – 84                                    مدت :  80 دقيقه

1) ترجم العبارات الي الفارسيۀ :

1/1) الهي؛ لقاك هواي رضاك مناي .

2/1) طلب منه ان يصف له دواءً .

3/1) كنّا نستقبل ملوكنا في الماضي.

4/1) كل لون يختفي يسبب جزأ من الظلمۀ .   3  نمره

2) اكتب ما طلب منك في الجدول :

ترجم « السّديد » عرّب « غواصي ميكند »     مرادف « تهوي »   مضاد « الباقيۀ »

                                   

              1  نمره

3) انتخب الترجمۀ الصحيحۀ: ( زيرگزينه ي درست بطور كامل خط بكشيد )

1/3) كيف نبلغها هذا الخبر.

     الف) اوچگونه اين خبر را ابلاغ ميكند .             ب) چگونه اين خبر را به او برسانيم .

2/3) انّ الحسنات يذهبن السيئات .

     الف ) براستي نيكيها را بديها ازبين ميبرد.            ب) نيكيها بديها را ازبين ميبرد.

3/3) نأبي ان نأكل من اموالكم .

     الف ) باكي نداريم از خوردن اموال شما.       ب) از خوردن اموالتان خود داري مي كنيم .                        5/1  نمره

4- صحح ما تراه من الاخطاء في الترجمۀ :( درهر جمله دو اشتباه وجود دارد )

1/4) أنّي يدوم لها الصفاء و الفرح .   براستي خوشي وشادماني براي او دائمي است .

2/4) اخبرنا القرآن عن ظاهرۀ ظلمۀ البحر اخبارا عجيبا . قرآن ازپديده ي تاريكي درياها خبرعجيبي ميدهد.

3/4) كأنّ الخنساء عرفت الخبرمن عيون ناقله. خنساء خبري را ازچشمان گوينده اش فهميد.           5/1  نمره

5- للتعريب :

* خدايا ؛ در دلم نور قرار ده *75/0

* مرد درس نخوانده *25/0   1  نمره

نام :                                        سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول                     صـــفحه  دوم         

6- اقرأ النص التالي ثم اجب عن الاسئلۀ :

            « كانت الخنساء تربّي اولادها علي القيم الانسانيۀ والاسلاميۀ ؛فحينما اشتدت الحروب و اندفعت

            جيوش الايمان و النور في مواجهۀ الكفر، جمعت اولادها و قالت: يا اولادي؛ اسلـــمتم طائعين و

            وهاجرتم مختارين ... فاعلموا أنّ الدار الآخرۀ خير من الدار الفانيۀ .

            ثمّ قامت واحضرت اسلحتهم و البستهم لباس الحرب وشيّعتهم الي ساحۀ المعركۀ .....»

الأسئلۀ :

  1/6) كيف كانت الخنساء تربي اولادها؟

  2/6) متي جمعت الخنساء اولادها؟

  3/6) ماذا قالت في ترجيح الاخرۀ علي الدّنيا؟

  4/6) ماذا فعلت بعد أن البست الاولاد لباس الحرب؟   2  نمـــره

7- شكّل الكلمات الّتي تحتها خط: ( حركت گذاري كنيد)

* إنّ ورود هذه الحقايق علي لسان النبيّ دليل علي تلقّيه ممّن يعلم السّــّر في السماوات و الارض.*            1   نمره

8-  املأ الفراغات وفق الضمائر الّتي قبل الافعال أواكتب ما طلب من الفعل :

 1/8) نحن .............. ( فاز )                     2/8) هم .................... (المضارع من « سار-ِ »)

 3/8) هي ................( انقضي )                    4/8) انتنَّ .....................( الامر من « وصف » )       2  نمره

9- اكمل الجدول حسب ما طلب : ( با توجه به ريشه فعل ، جاهاي خالي را كامل كنيد )

المادة    الماضي للغائبۀ    المضارع للغائبين  المجزوم بـ «لم»

ت ل و    ..................      ....................... للمخاطب ...

              5/1  نمره

10-  اجعل في الفراغ  ما يناسب:

1/10) ..............لنا من لدنك رحمۀ . ( الامر للمخاطب من «وهب –َ » ) 5/0

2/10) أتأمرون الناس بالبرّ و ..............  انفسكم. ( المضارع من « نسي –َ » ) 5/0

3/10) يحاسب الانسان يوم القيامۀ    ........    0  ( الحسابَ -  حسابٌ  -  حساباً - محاسبۀٍ )

4/10) يستغفر التائب من الذّنوب   .........    المذنبين  0  ( مغفرۀَ  -  استغفاراً -  استغفارَ - مغفرۀً)

5/10) ......    الجمعۀ يوم عظيم عندالله .   ( يومُ –  ليوماً     لَيومٍ    يومَ )        75/1   نمره  

نام :                                          سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول                  صـــفحه سوم 

11- عين المفعول فيه(واذكر نوعه) و المفعول به في العبارتين :

1/11) خلق الله الليل و النّهار.

2/11) اليوم اكملت لكم دينكم .

        المفعول فيه ..................     نوعه  ....................           المفعول به ............................  75/0  نمره

12- عين الحال  و نوعه  في العبارتين :

1/12) كانت الأم تعتقد أنّ اولادها عند اداء الواجبات فرحينَ من اعمالهم .

2/12) يلعب الاطفال في الغرفۀ وهم صامتون .            1  نمره

13- للإعراب : (اكتب الاعراب للكلمات المعيّنۀ : )

* توقف النبيّ لحظۀ عندالاطفال يشاهد لعبهم مشاهدۀ الحكم .*           1  نمره

14 – انتخب التحليل الصرفي الصحيح للكلمۀ :

* إنّ الارض لله يورثها مَن يشاء مِن عباده الصالحين .*

مَن :

الف- اسم، موصول عام، معرفۀ ، مبني علي السكون و..... 

ب- حرف من الحرف الجرّ – عامل – مبني علي السكون 

عباد :

الف – اسم ، مفرده «عبد» ، جمع، معرب، معرف ، منصرف ،....

ب- اسم، مشتق ( اسم المبالغۀ ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع تكسير،....      1  نمره

                                                                                                  (( ارجو لكم النجاح في الامور))

                                                                                                        --------------------------------------------------------------------------------

 

--------------------------------------------------------------------------------       

                                                                          بسمه تعالي                                    صفحه   اول

نام:                                            سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول                تاريخ:

نام خانوادگي:                                                 سال تحصيلي 85 – 84                            مدت :  80 دقيقه

1) ترجم العبارات الي الفارسيۀ :

1/1) انطقني بالهدي و الهمني التّقوي .

2/1) سمع الولد فخشي من عاقبۀ امره

3/1) أتتزيّن كلّ نساء المهاجرين بمثل هذا.

4/1) الآن يغوصون في اعماق البحار بواسطۀ المعدّات الحديثۀ .    3  نمره

2) اكتب ما طلب منك في الجدول :

ترجم « الظاهرۀ » عرّب « دلاوري  »  مرادف «هَب »     مضاد « الفرح »

                                   

              1  نمره

3) اكمل الفراغ في الترجمة ( جاي خالي ترجمه را كامل كنيد )

1/3) اساليب دعوۀ القرآن تختلف بعضها عن البعض الآخر.

          1) برخي از     .........      دعوت قرآن با برخي ديگر فرق ميكند.

2/3) انّ الحسنات يذهبن السيئات .

         2 ) براستي نيكيها ........ ...   ازبين ميبرد.

3/3) نأبي ان نأكل من اموالكم .

          3) از  خوردن  اموالتان ..................   .                       5/1  نمره

4- صحح ما تراه من الاخطاء في الترجمۀ :( غلطهاي مشخص شده را تصحيح كنيد )

1/4) أنّي يدوم لها الصفاء و الفرح .   براستي خوشي وشادماني براي او دائمي است .

2/4) اخبرنا القرآن عن ظاهرۀ ظلمۀ البحر اخبارا عجيبا . قرآن از ظاهر تاريكي درياها خبرعجيبي بما داده است.

3/4) كأنّ الخنساء عرفت الخبرمن عيون ناقله. مثل اينكه خنساء خبري را ازچشمان گوينده اش مي فهميد.   5/1  نمره

5- للتعريب :

* خدايا ؛ محبت خود را در دلهايمان قرار ده  *75/0

* زن درس نخوانده *25/0    1  نمره

نام :                                    سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول                  صـــفحه  دوم                

6- اقرأ النص التالي ثم اجب عن الاسئلۀ :

            « كانت الخنساء تربّي اولادها علي القيم الانسانيۀ والاسلاميۀ ؛فحينما اشتدت الحروب و اندفعت

            جيوش الايمان و النور في مواجهۀ الكفر، جمعت اولادها و قالت: يا اولادي؛ اسلـــمتم طائعين و

            وهاجرتم مختارين ... فاعلموا أنّ الدار الآخرۀ خير من الدار الفانيۀ .

            ثمّ قامت واحضرت اسلحتهم و البستهم لباس الحرب وشيّعتهم الي ساحۀ المعركۀ .....»

 

  1/6) كيف كانت الخنساء تربي اولادها؟

  2/6) متي جمعت الخنساء اولادها؟

  3/6) ماذا قالت في ترجيح الاخرۀ علي الدّنيا؟

  4/6) ماذا فعلت بعد أن البست الاولاد لباس الحرب؟   2  نمـــره

7- شكّل الكلمات الّتي تحتها خط: ( حركت گذاري كنيد)

* إنّ ورود هذه الحقايق علي لسان النبيّ دليل علي تلقّيه ممّن يعلم السّــّر في السماوات و الارض.*            1   نمره

8-  املأ الفراغات وفق الضمائر الّتي قبل الافعال أواكتب ما طلب من الفعل :

 1/8) انا .............. (ذاق )                     2/8) انتما .................... (المضارع من « باع-ِ »)

 3/8) هنّ ................( اهتدي )                    4/8) انتنَّ .....................( الامر من « وصل » )         2  نمره

9- اكمل الجدول حسب ما طلب : ( با توجه به ريشه فعل ، جاهاي خالي را كامل كنيد )

المادة    الماضي للغائبتينِ المضارع للغائبينَ  المجزوم بـ «لم»

ر م ي    ..................      ....................... للمخاطب ...

              5/1  نمره

10-  اجعل في الفراغ  ما يناسب:

1/10) انّي ......  الله ربّ العالمين . ( الصيغۀ المناسبۀ من « يخاف » ) 5/0

2/10) أتأمرون الناس بالبرّ و ..............  انفسكم. ( المضارع من « نسي –َ » ) 5/0

3/10) ولاتبرّجن  ....    الجاهليّۀ الأولي.    0  ( تبرّجَ – متبرّجاتٌ – تبرّجاً - التبرّجَ )

4/10) يستغفر العارف من الذّنوب ......    . ( صباحاً – استغفارٌ – المستغفراَ – الصبحِ )

5/10)   ...    انتصرت الثورۀ الاسلاميّۀ .   ( اليومُ –  يوماً –   لَيومٍ  – اليومَ )          75/1   نمره  

نام :                                سؤالات عربي سوم رياضي – تجربي نوبت اول                              صـــفحه سوم 

11- عين المفعول فيه(واذكر نوعه) و المفعول به في العبارتين :

1/11) قد انزل الله اليكم ذكراً.

2/11) متي تصلّي  ،ايّها الطالب؟

        المفعول فيه ..................     نوعه  ....................           المفعول به ............................  75/0  نمره

12- عين الحال  و نوعه  في العبارتين :

1/12) لاتقربوا الصلوۀ و انتم سكاري .

2/12) يلعب الاطفال في الساحۀ مسرورين .  1  نمره

13- للإعراب : (اكتب الاعراب للكلمات المعيّنۀ : )

* طلب الاطفال من النبيّ ان يشاهد لعبهم لحظۀ مشاهدۀ الحكم .*       1  نمره

14 – انتخب التحليل الصرفي الصحيح للكلمۀ :

* إنّ الارض  لعبادالله الصالحين .*

ارض :

الف- اسم، مفرد، مؤنث مجازي ، معرف  ، معرب ، منصرف و.....

ب- اسم،مفرد، مؤنث معنوي، مبني علي الفتح ، معرف بالالف واللام، منصرف 

صالحين :

الف – اسم ، مفرده «صالح» ، جمع سالم، معرب، معرف ، منصرف ،....

ب- اسم، مشتق ( اسم المفعول ) ، معرف بالاضافۀ ، جمع ، معرب  ....   1  نمره

                                                                                       (( ارجو لكم النجاح في الامور كلها))

                                                                                                 

-------------------------------------------------------------------------------

 

-------------------------------------------------------------------------------

                                                               باسمه تعالي

 عربي سوم تجربي دبيرستان                                                               نام و نام خانوادگي

السؤال الاول – ترجم .                             

1-اخذَ قلبي يخْفِقُ بشدّةٍ .كأنّهُ يبتَسِمُ إلَيّ .

2-إنّ الاحمقَ يُصيبُ بِحُمقِهِ أعظَم مِن فُجورِ الفاجرِ .

3-فابتَدِرْ سَعيَكَ و اعْلَم أنَّ مَن بادَرَ الصّيدَ معَ الفجْرِ قَنَص

4-إنّ الانسانَ لَفي خُسْرٍ إلّا الّذينَ آمَنوا و عَمِلوا الصّالحات .

 

 السؤال الثاني- عيّن الترجمةَ الصحيحة .

5-  إمتلأَ قلبِي ايماناً بعدَ فتْحِ المُقاتلينَ . الف) قلبم از نظر ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان.                                               ب) قلبم از ايمان پر شد بعد از فتح رزمندگان

 

السؤال الثالث – اقرأ النصّ ثمّ أجِبْ عن الاسئلَةِ .

         لمَ تَنْتَظرْ‌الرُّمَيصاءُ أحَسّتْ بقوَّةٍ عظيمةٍ فَتَقدَّمَتْ جريئَةً و غَرَسَتْ خَنْجرَها في ظَهْرِ الْمُشركِ‌الّذي قصَدَ قتْلَ النبيّ (ص) … يَا أحْفادَ الشيطانِ تعالَوا سَتُقاتِلُكُمْ امرأةٌ مسلمَةٌ فقاتَلَتْ بشجاعَةٍ‌ و أُصيبَتْ بجَراحاتٍ كثيرةٍ فرّ المشركونَ خائفينَ مَذْعورينَ و ذَهبَ الرّسولُ الأكرَمُ (ص) إلي اصحابِهِ مادحاً الرُّميْصاءَ .

 

6-      لماذَا قتَلَتْ الرمَيصاءُ المُشرِكَ ؟

 

7-      هَلْ قُتِلَت الرّمَيصاءُ في المعركَة ؟

 

8-      ماذا عاقبَةُ‌المشركينَ في هذه الحربِ ؟

 

9-      عيّن في النّصِّ‌ : حالاً و نوعَ المنادا مع اعرابه .

 

 السؤال الرابع – صحّح الاخطاءَ في الترجمَة .

 

10-  أمرَ اللهُ رسولَهُ بمُداراهِ الناسِ .   – خداوند به فرستادهي خود امر كرد كه با مردم با مدارا برخورد كند .

11-  الخفافِيشُ من أعجَبِ مخلوقاتِ الله تعَالي . – خفّاشها از زيباترين مخلوقاتِ خدا هستند .

 

السؤال الخامس – اُكتُب المطلوبَ .    12- حَرّمَ ( متضاد)‌ :‌                13- لباس ( مترادف ) :‌          

 

14- فَوْز ( الترجمة بالفارسية‌ )‌            15- روزگار :‌(‌الترجمة بالعربية)

 

 السؤال السادس – للتّعريب .     16- فقط درس عربي را خواندم .

 

 السؤال السابع – با توجّه به هم خانواده هاي كلمات مشخص شده معاني آنها را حدس بزنيد .

 

17- ما غَرّكَ بربّكَ الكريمِ .   خوشحال كرد – مغرور نمود – نابود كرد

 

18- و إذا السَماءُ انْفَطَرت .     آفريده شد – نابود گردد - شكافته شود

 

 السؤال الثامن – اكتُب الافعالَ المطلوبَة‌.

 

19- للغائبات «يقولُ » …                             20- امر للمخاطَب «يقولُ»

 

21- مجزومِ بِلَمْ «هَدَي» للغائبَة …                 22- للغائِبينَ « رَضِيَ »

 

 السؤال التاسع – عيّن المفعولَ المطلَقَ‌ و المفعولَ فيهِ . 22- صباحَ احدِ الايّامِ‌ كانَ الاطفالُ يلعَبونَ بفَرحٍ‌لعباً .

 

 السؤال العاشر – عيّن الحالَ و صاحِبها .   23- نَحنُ نستَمعُ الي القرآنِ خاشِعاتٍ.

   24 – إقْتربَ للناسِ حسابُهُمْ و هُمْ في غَفْلَةٍ مُعرِضونَ .

السؤال الحادي عشر – عيّن التمييزَ . 25 – أمْلأُ قدحاً شاياً .        26- نبيّنا أصدَقُ الناس لساناً .

 

 السؤال الثاني عشر – صحّح الاخطاء َ‌. 27- نجَحَ التّلاميذُ في الامتحانِ إلا المتَكاسلُ .  28- هوَ اكبَرُ منّي سنٌّ .

 

 السؤال الثالث عشر – عيّن المستثني منه و اعراب المستثني و المعطوفَ‌ و نوعَ المنادا و اعراب المنادي

 

  29-   يا مُجيبَ الدّعواتِ‌     .    لا تَطْلُب الا الحسنات .  و ما المالُ و الاهلونَ الا ودائع . 

 

 السؤال الرابع عشر – اكتبْ‌ما طُلبَ .   30 – فعل الامر من «سَدَّ » للمخاطب      31- النهي من «ردَّ» للمخاطب

 

 السؤال الخامس عشر – اعرب ما تحته خطُّ‌ .  32- ايّـها النفسُ إلي متي الغفلَةُ . 33- و سخّر لكُم الليلَ و النهارَ 34- لايتمتّعُ بهذه القدرةِ‌ إلا الخفّاشُ .

 

 السؤال السادس عشر – اكتب التحليل الصرفي للكمات المشار اليها . 35- لايتمتّعُ بِهذهِ القدرَةٍ الا الخفاش .

 

  السؤال السابع عشر – شكّل الكلماتِ المشار اليها بخطّ . (‌حركت گذاري )‌ 36-  يُنْفقونَ اموالـهم بالليل و النّهار

 

 السؤال الثامن عشر – نوع افعال زير را از نظر ( انواع معتل و مضاعف بنويسيد )

 

  الف)‌ عُدْ                 ب)‌ يَعِدُ                              ج) عَدَّ                    

 

                                                            موفق باشيد